Sabtu, 19 Mei 2012

أسهل طريقة لحفظ القرآن الكريم



أسهل طريقة لحفظ القرآن الكريم
1


لفضيلة الشيخ : د / عبد المحسن بن محمد القاسم
إمام وخطيب المسجد النبوي الشريف



الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد ، وعلى آله وصحبه أجمعين.
هذه الطريقة تتميز بقوة الحفظ ورسوخه ، وسرعة الحفظ والانتهاء من ختم القرآن سريعا ، وهذه الطريقة مع التمثيل بوجه واحد من سورة الجمعة ما يلي :

1
ـ تقرأ الآية الأولى عشرين مرة : ( يُسَبِّحُ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ الْمَلِكِ الْقُدُّوسِ الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ) .
2
ـ تقرأ الآية الثانية عشرين مرة : ( هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آَيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُبِينٍ).
3
ـ تقرأ الآية الثالثة عشرين مرة : ( وَآَخَرِينَ مِنْهُمْ لَمَّا يَلْحَقُوا بِهِمْ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ ).
4
ـ تقرأ الآية الرابعة عشرين مرة : ( ذَلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ ).

5
ـ تقرأ هذه الأربع من أولها إلى آخرها للربط بينها عشرين مرة .

6
ـ تقرأ الآية الخامسة عشرين مرة : ( مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَارًا بِئْسَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآَيَاتِ اللَّهِ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ ) .
7
ـ تقرأ الآية السادسة عشرين مرة ( قُلْ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ هَادُوا إِنْ زَعَمْتُمْ أَنَّكُمْ أَوْلِيَاءُ لِلَّهِ مِنْ دُونِ النَّاسِ فَتَمَنَّوُا الْمَوْتَ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ ) .
8
ـ تقرأ الآية السابعة عشرين مرة : ( وَلَا يَتَمَنَّوْنَهُ أَبَدًا بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِالظَّالِمِينَ ) .
9
ـ تقرأ الآية الثامنة عشرين مرة : مثل ( قُلْ إِنَّ الْمَوْتَ الَّذِي تَفِرُّونَ مِنْهُ فَإِنَّهُ مُلَاقِيكُمْ ثُمَّ تُرَدُّونَ إِلَى عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ ) .

10
ـ تقرأ من الآية الخامسة إلى الآية الثامنة : عشرين مرة للربط بينها .


11
ـ تقرأ من الآية الأولى إلى الآية الثامنة : عشرين مرة لإتقان هذا الوجه .
  • وهكذا تلتزم هذه الطريقة في كل وجه لكل القرآن ولا تزد في اليوم الواحد عن حفظ أكثر من ثمن لئلا يزيد عليك المحفوظ فيتلفت الحفظ .
إذا أردت حفظ وجه جديد في يوم غد فكيف أفعل ؟

ـ إذا أردت أن تحفظ الوجه الآخر في اليوم التالي فقبل أن تحفظ الوجه الجديد بالطريقة التي ذكرتها لك ، تقرأ من أول الوجه إلى آخره عشرين مرة ليكون محفوظ الوجه السابق راسخا ، ثم تنتقل إلى حفظ الوجه الجديد على الطريقة التي أشرت إليها .









كيف أجمع بين الحفظ والمراجعة ؟


ـ لا تحفظ القرآن بدون مراجعة ، فذلك لو حفظت القرآن وجهًَِا وجهًا حتى تختم القرآن ، وأردت الرجوع إلى ما حفظته وجدت نفسك قد نسيت ما حفظته ، والطريقة المثلى أن تجمع بين الحفظ والمراجعة ، وقسم القرآن عندك ثلاثة أقسام كل عشرة أجزاء قسم ، فإذا حفظت في اليوم وجها فراجع أربعة أوجه حتى تحفظ عشرة أجزاء ، فإذا حفظت عشرة أجزاء ، توقف شهرًا كاملاً للمراجعة ، وكل يوم تراجع ثمانية أوجه .
ـ وبعد شهر من المراجعة ابدأ في بقية الحفظ تحفظ وجها أو وجهين حسب القدرة ، وتراجع ثمانية أوجه حتى تحفظ عشرين جزءا فإذا حفظت عشرين جزءا ، توقف عن الحفظ مدة شهرين لمراجعة العشرين جزءا ، كل يوم تراجع ثمانية أوجه ، فإذا مضى شهران على المراجعة ، ابدأ في الحفظ كل يوم وجها أو وجهين حسب القدرة ، وتراجع ثمانية أوجه حتى تنتهي من حفظ القرآن كاملاً .

ـ فإذا انتهيت من حفظ القرآن ، راجع العشرة الأجزاء الأولى بمفردها مدة شهر ، كل يوم نصف جزء ، ثم تنتقل إلى العشرين جزءا مدة شهر ، كل يوم نصف جزء ، وتقرأ من العشرة الأجزاء الأولى ثمانية أوجه ، ثم تنتقل إلى مراجعة العشرة الأخيرة من القرآن مدة شهر كل يوم نصف جزء مع ثمانية أوجه من العشرة الأجزاء الأولى ، وثمانية أوجه من العشرين جزءا .



كيف أراجع القرآن كاملاً إذا انتهيت من هذه المراجعة ؟


ـ ابدأ بمراجعة القرآن كاملا ، كل يوم جزءان ، أن تكرره ثلاث مرات كل يوم وتكون في كل أسبوعين تختم القرآن كاملا بالمراجعة .
وبهذه الطريقة تكون خلال سنة قد حفظت القرآن كاملا بإتقان ، وافعل هذه الطريقة سنة كاملة .



ماذا أفعل بعد سنة من حفظ القرآن ؟


ـ بعد سنة من إتقان القرآن ومراجعته ، ليكن حزبك اليومي من القرآن حتى مماتك هو حزب النبي صلى الله عليه وسلم فقد كان يحزب القرآن سبعا ، أي كل سبعة أيام يختم القرآن ، قال أوس بن حذيفة رحمه الله : سألت أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، كيف تحزبون القرآن ؟ قالوا : ثلاث سور ، وخمس سور ، وسبع سور ، وتسع سور ، وإحدى عشر سورة ، وحزب المفصل من قاف حتى يختم . رواه أحمد .
ـ أي في اليوم الأول يقرأ من <سورة الفاتحة> إلى نهاية <سورة النساء> وفي اليوم الثاني : يقرأ <سورة المائدة> إلى نهاية <سورة التوبة> وفي اليوم الثالث : يقرأ <من سورة يونس> إلى نهاية <سورة النحل> وفي اليوم الرابع يقرأ من <سورة الإسراء> إلى نهاية <سورة الفرقان> وفي اليوم الخامس : يقرأ من <سورة الشعراء> إلى نهاية <سورة يس> وفي اليوم السادس : يقرأ من <سورة الصافات> إلى نهاية <سورة الحجرات> ، وفي اليوم السابع : يقرأ من <سورة ق> إلى نهاية <سورة الناس> .

ـ وحزب النبي صلى الله عليه وسلم جمعه العلماء في قولهم( فمي بشوق ).

ـ فكل حرف من هاتين الكلمتين هو بداية حزب النبي صلى الله عليه وسلم في كل يوم ، فحرف الفاء في قولهم ( فمي ) رمز لسورة الفاتحة يشير إلى أنه حزبه في اليوم الأول يبدأ من سورة الفاتحة ، وحرف الميم في قولهم ( فمي ) يشير إلى أن بداية حزبه في اليوم الثاني يبدأ من <سورة المائدة> وحرف الياء في قولهم ( فمي ) يشير إلى أن بداية حزبه في اليوم الثالث يبدأ من <سورة يونس> وحرف الباء في قولهم ( بشوق ) يشير إلى أن بداية حزبه في اليوم الرابع يبدأ من سورة <بني إسرائيل> ، والتي تسمى أيضا <سورة الإسراء> وحرف الشين في قولهم ( بشوق ) يشير إلى أن بداية حزبه في اليوم الخامس يبدأ من <سورة الشعراء> ، وحرف الواو في قولهم ( بشوق ) يشير إلى أن بداية حزبه في اليوم السادس يبدأ من <سورة والصافات> ، وحرف القاف في قولهم ( بشوق ) يشير إلى أن بداية حزبه في اليوم السابع يبدأ من <سورة ق> إلى نهاية <سورة الناس> وأما تحزيب القرآن الحالي فهو من وضع الحجاج بن يوسف .



كيف أفرق بين المتشابهات في القرآن ؟


ـ أفضل طريقة أنه إذا وقع عندك تشابه في آيتين ، فافتح المصحف على كلتا الآيتين ، وانظر ما الفرق بينهما ، وتأمله ، وضع لنفسك ضابطاً ، وأثناء مراجعتك ، الحظ ذلك الفرق مرارًا حتى تتقن المتشابه الذي بينهما .



قواعد وضوابط في الحفظ :

1
ـ يجب أن يكون حفظك على شيخ لتصحيح التلاوة .
2
ـ احفظ كل يوم وجهين ، وجها بعد الفجر ، ووجها بعد العصر أو بعد المغرب وبهذه الطريقة تحفظ القرآن كاملا متقنا خلال سنة ، ويكون حفظك متقنا ، أما إذا أكثرت من الحفظ فإن المحفوظ يضعف .
3
ـ الحفظ يكون من سورة الناس إلى سورة البقرة ، لأنه أيسر ، وبعد حفظك للقرآن تكون مرجعتك من البقرة إلى الناس .
4
ـ الحفظ يكون من مصحف موحد في الطبعة ليكون معينا على رسوخ الحفظ وسرعة الاستذكار لمواطن الآيات وأواخر الصفحات وأولها .
5
ـ كل من حفظ في السنتين الأوليين يتفلت عليه المحفوظ ، وهذه تسمى ( مرحلة التجميع ) فلا تحزن من تفلت القرآن منك أو كثرة خطئك ، وهذه مرحلة صعبة للابتلاء ، للشيطان منها نصيب ليوقفك عن حفظ القرآن ، فدع عنك وساوسه ، واستمر في حفظه ، فهو كنز لا يعطى لأي أحد .

انتهى

BELAJAR MUDAH TAHSIN 1


TAHAPAN – TAHAPAN TAHSIN
1.     Tahapan 1 Dasar-Dasar Tahsin
2.     Tahapan 2 Penyempurnaan Membaca (Hukum-Hukum Tajwid)
3.     Tahapan 3 Pengucapan Huruf Hijaiyah
4.     Tahapan 4 Ayat-Ayat Ghoribah

TAHAPAN PERTAMA
DASAR- DASAR TAHSIN
1.     Pengucapan Tanda Panjang Atau Mad Thobii’
Setiap menemukan tanda panjang atau mad thobii (2 harokat) , maka suara kita diayun supaya tidak kepanjangan.

Tanda panjang adalah ketika
Fathah bertemu alif, kasroh bertemu ya’, dlommah bertemu wawu.
Contoh :
كانقالجاء
قيلجيء -  مسلمين
يكونيقوليصوم
Praktek surat Alfatihah.
Adapun tanda panjang yang diikuti hamzah , alif dan sukun maka panjang bacaannya 4 atau 5 harokat.
Contoh : جاء- ولا الضالينأالأن


2.     Ghunnah
Ghunnah artinya dengung. Yaitu mendengungkan bacaan ketika membaca bacaan berikut :
نّ  nun bertasdid
مّ  mim bertasdid
نْ  nun mati atau tanwin
مْم ب mim mati bertemu mim atau ba’ .

Praktek membacanya adalah dengan mendengungkan bacaan dan menahan suara serta tidak tergesa-gesa dalam pengucapannya.
Contoh :
ترميهم بحجارة من سجيل_عم يتساءلون
Praktek surat alfil dan annas.

3.     Pengucapan Huruf Yang Disukun
Kesalahan yang sering terjadi dalam membaca huruf yang disukun adalah sering dipantulkan. Misaal :
،     في لوح محفوظ    غير المغضوب   ، في تضليل    ، ال

Perhatian :
Setiap menemukan huruf yang disukun suara kita harus lembut tidak memantul, kecuali huruf berikut :
ب، ج، د ، ط ، ق  (Baju Di Toko)
Praktek surat alikhlas dan alfalaq.




4.     Pengucapan Huruf Fathah, Kasroh Dan Dhommah (Vokal A, I, U)
Contoh :
أعوذ بالله
أرءيت الذي يكذب بالدين
أو كصيّب
Kaidah kaidah:
(فتح الفم فتحا تاما) buka rongga mulut dengan bukaan yang sempurna
Contoh :ب، ت، ل
 (ضم الشفتين ضما محكما) memonyongkan dua bibir dengan sempurna


TAHAPAN KEDUA
PENYEMPURNAAN MEMBACA (HUKUM-HUKUM TAJWID)
A.    HUKUM NUN SUKUN DAN TANWIN

1.     Idhar Halqi
Adalah ketika nun sukuun atau tanwin bertemu salah satu huruf
أ ح خ ع غ هـ
Idhar artinya jelas.
Praktek membaca idhar, dibaca jelas tanpa disertai ghunnah / dengung sedikitpun.
Contoh :
HURUF IDHAR HALQI
NUN MATI
TANWIN
أ
من أمن
غاسق إذا وقب
ح
ينحتون
عليم حكيم
خ
من خوف
يومئذ خاشعة
ع
أنعمت
سميع عليم
غ
من غل
عزيز غفور
هـ
من هاد
جرف هار




2.     Idghom Bi Ghunnah
Ialah nun sukun atau tanwin bertemu salah satu huruf
  ي ن م و
Idghom artinya memasukkan.
Praktek membacanya, memasukkan nun sukun atau tanwin ke dalam (ي ن م و  ) dengan disertai ghunnah / dengung dengan panjang 2 harokat.
Contoh :
HURUF IDGHOM BI GHUNNAH
NUN SUKUN
TANWIN
KETERANGAN
ي
فمن يعمل

خيرا يره
Bunyi nun mati atau tanwin dilebur menjadi ya’ atau waw sesudahnya dengan diseertai ghunnah, dengan panjang 2 harokat.
و
من ولد
غشاوة ولهم
ن
من نعمة

يومئذ ناعمة
Bunyi nun mati atau tanwin dilebur menjadi nun atau mim sesudahnya dengan diseertai ghunnah, dengan panjang 2 harokat.
م
من مارج
في كتاب مبين



3.     Idghom Bila Ghunnah
Ialah nun sukun atau tanwin bertemu salah satu huruf
 ( ل ر  ) .
Praktek membacanya, dengan memasukkan nun mati atau tanwin ke salah satu huruf (ل ر )  tanpa disertai ghunnah / dengung.
Contoh :
HURUF
NUN SUKUN
TANWIN
KETERANGAN
ل
من  لدنه

خير لك
Bunyi nun mati atau tanwin dilebur menjadi LAM atau RA’  sesudahnya tanpa disertai ghunnah.
ر
من ربهم
غفور رحيم


4.     Iqlab
Ialah  nun sukun atau tanwin bertemu huruf ba’ ب  .
Iqlab artinya membalikkan.
Praktek membacanya, bunyi nun sukun atau tanwin diganti mimm mati, disertai ghunnah / dengung dengan panjang 2 harokat.
Contoh :
HURUF IQLAB
NUN SUKUN
TANWIN
ب
أن بورك
تنبت
سميع بصير
مشاء بنميم



5.     Ikhfa’
Ialah pengucapan antara idhar dan idghom dengan disertai ghunnah/ dengung. Yaitu ketika nun mati atau tanwin bertemu dengan dalah satu huruf berikut :
(ت ث د ذ س ش ص ض ط ظ ف ق ج ز ك )

Ikhfa’ artinya menyamarkan.
Praktek membacanya, bunyi nun mati atau tanwin disamarkan atau disembunyikan menuju makhroj huruf ikhfa’ sesudahnya dengan disertai ghunnah dengan panjang 2 harokat.
Contoh :
HURUF IKHFA
NUN MATI

DALAM SATU KATA
DALAM DUA KATA
TANWIN
ت
كنتم
من تحتها
زرعا تأكل
د
أندادا
من دابة
قنوان دانية
ط
ينطقون
من طين
صعيدا طيبا
ث
منثورا
من ثمرات 
أزواجا ثلاثة
ذ
لتنذر
من ذكر
سراعا ذلك
س
فلا تنسى
من سللة
ورجلا سلاما
ش
منشورا
فمن شاء
قوي شديد
ص
منصورا
من صيام
بريح صرصر
ض
منضود
من ضر
وكلا ضربنا
ظ
فانظر
من ظلم
ظلا ظليلا
ف
ينفقون
و إن فاتكم
أزواجا فسبح
ج
أنجينكم
إن جاءكم
قوما جبارين
ز
أنزلناه
فإن زللتم
يومئذ زرقا
ق
ينقلبون
عفوا قديرا
عفوا قديرا
ك
أنكالا
ورزق كريم
ورزق كريم

Perhatian :
-         Dengan demikian tidak benar adanya bila bacaan ikhfa’ diucapkan dengan bunyi “ ng”.
-         Jika nun mati atau tanwin bertemu salah satu huruf ikhfa’yang lima berikut : ص ض ط ظ ق   , maka ghunnah atau dengungnya dengan tafkhim (tebal).
Contoh :
 من صلصالمن ضعفينطقونينظرون
 من قبلكم   
-         Jika nun mati atau tanwin bertemu selain huruf ikhfa yang lima tersebut, mak bacaan ghunnha / dengungnya adalah tarqiq (tipis).
Contoh :
 كنتمأنفقتمأنداداأنزلقوما جبارين
  .



B.    HUKUM MIM MATI (MIM SUKUN)
1.     Idghom Mimiy
Ialah apabila terdapat mim mati bertemu dengan huruf mim.
 مْم.
Praktek membacanya, disertai ghunnah/ dengung dengan panjang 2 harokat.
Contoh :
HURUF IDGHOM MIMIY
MIM MATI
KETERANGAN
م
ما هم منكم
ومنهم من كفر
في قلوبهم مرض 
Mim mati di idghomkan / dimasukkan kedalam mim sesudahnya, disertai ghunnah/ dengung. Dengan panjang 2 harokat.

2.     Ikhfa’ Syafawi
ialah apabila terdapat mim mati berteemu huruf ba’ ب .
praktek membacanya, disertai ghunnah/ dengung dengan panjang 2 harokat.
Contoh :
وما هم بمؤمنين
ترميهم بحجارة
كنتم به
3.     Idhar Syafawi
Ialah apabila terdapat mim sukun bertemu selain huruf mim dan ba’.
Praktek membacanya, jelas tanpa disertai ghunnah/ dengung.
Contoh :
-        عليهم حافظون
-        وأنتم تعلمون
C.     HUKUM MAD (TANDA BACA PANJANG)
Arti mad ialah memanjangkan suara ketika membaca huruf mad atau huruf lein.
Adapun huruf mad yaitu apabila Fathah bertemu alif, kasroh bertemu ya’, dlommah bertemu wawu.
Sedangkan huruf lein yaitu waw mati sebelumnya fathah, ya’ mati sebelumnya fathah.
Macam-Macam Mad
1.     Mad thobi’I / mad asli
Yaitu apabila ada huruf mad yagn sesudahnya tidak berupa hamzah ( ء   ) / huruf sukun / huruf yang bertasydid. Dibaca dua harokat contoh :
كان يكون قيل 
Adapun yang mempunyai hukum semisal mad thobi’I adalah :
a.     Mad badal (مد بدل  ) ialah apabila ada huruf mad yang sebelumnya berupa hamzah, dan sesudahnya tidak diikuti hamzah atau huruf mati / bersukun. Contoh ;
أامنوا ، أوتوا ، إيمان
b.     Mad ‘iwad ialah apabila ada huruf mad “alif” yang menjadi pengganti fathah tanwin ketika waqaf, dengan syarat yang di tanwin bukan ta’ marbuthoh. Contoh :
قليلا ، خبيرا ، مبينا
c.      Mad silah qasirah ialah apabila terdapat ha dlomir (ه/ ه  )yang sebelumnya berupa huruf hidup, dan sesudahnya jaga berupa huruf hidup yang bukan hamzah qata’ . contoh :
له ما  ، به من
d.     ح ، ي، ط ، هـ ، ر   (حي طهر ) maksudnya : hurruf mad alif yang terdapat pada huruf hijaiyah dan menjadi fawatihus suwar (awal surat). Contoh :
حم ، يس ، طه ، الر
e.     Mad tamkin ialah apabila berhimpun dua ya’, yaitu ya’ pertama bertasdid dan berbaris kasrah, sedang ya’ kedua mati / sukun. Contoh : حييتم ، النبيين ، ربانيين  
2.     Mad far’i
ialah apabila ada huruf mad yang sesudahnya berupa hamzah (ء  ) / huruf mati atau huruf yang bertasydid.
Macam – macam mad far’i :
a.     Mad wajib muttasil ialah apabila ada huruf mad yang sesudahnya beurpa hamzah ( ء   ) dan terletak di dalam satu kata. Dibaca 4 atau 5 harokat.
Contoh : جاء ، سيئت ، سوء  
b.     Mad jaiz munfasil ialah apabila ada huruf mad yang sesudahnya berupa hamzah dan terletak di lain kata. Dibaca 4 atau 5 harokat.
Contoh : وما أنزل ، قوا أنفسكم ، في أموالكم ، ياأيها الذين
c.      Mad lazim kilmi mukhofffaf ialah apabila ada huruf mad yang sesudahnya berupa huruf mati (sukun) dan terletak dalam satu kata. Dibaca 6 haro kat.
Contoh : ءا لئـن  
d.     Mad lazim kilmi mutsaqqol ialah apabila ada huruf mad yang sesudahnya berupa huruf bertasydid , dan terletak dalam satu kata. Dibaca 6 haro kat.  Contoh:
ولا الضالين ، ءا الله ، ءا الذاكرين    
e.     Mad lazim harfi mukhoffaf ialah apabila ada huruf mad yang sesudahnya berupa huruf mati ( sukun) yang tidak diidghomkaan, yaitu terdapat pada huruf hijaiyah yang menjadi faawtihus suwar. Dibaca 6 haro kat.  Contoh:
يس ، الـم  
f.       Mad lazim harfi musaqqal ialah apabila ada huruf mad yang sesudahnya berupa huruf mati (sukun) yang diidghomkan, yaitu terdapat pada huruf hijaiyah yang menjadi fawatihussuwar. Dibaca 6 harokat. Contoh :
الم ، المر ، طسم   
g.     Mad lein ialah apabila ada huruf lein, sesudahnya huruf mati / sukun . dibaca 2,4,6 harokat. contoh : من خوف ، والصيف  
h.     Mad arid lis sukun ialah apabila ada huruf mad sesudahnya berupa huruf  mati / sukun . dibaca 2, 4, 6 harokat.
Contoh : رب العالمين ، الرحيم   
D.  IDGHAM SHOGIR ( الإدغام الصغير  )
ialah apabila huruf yang diidghomkan (huruf pertama) berupa huruf mati dan huruf yang kedua berupaa huruf hidup. Idghom shogir dibagi menjadi tiga jenis, yaitu:
1.     Idghom mutamasilain ialah apabila huruf pertama dan kedua sama di dalam makhroj dan sifat. Contoh :
يوجهه ، يغتب بعضكم
2.     Idghom mutajanisain ialah apabila huruf pertama dan kedua sama di dalam makhraj, akan tetapi berbeda sifat. Contoh :
ودت طائفة  ، وقالت طائفة  ، لهمت طائفة
لئن بسطت ، فرطتم  ، أحطت 
أجيبت دعوتكما ، أثقلت دعوا
قد تبين ، عققدتم ، عبدتم
يلهث ذلك
إذ ظلموا ، إذ ظلمتم
اركب معنا
3.     Idghom mutaqoribain ialah apabila huruf pertama dan kedua berdekatan makhraj maupun sifatnya. Contoh :
قل ربي ، بل رفعه
     ألم نخلقكم


Powered By Blogger